تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة). تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > مشروع تطوير رأس الحمراء في شركة تنمية نفط عُمان ينال اعتماداً عالمياً للمباني الخضراء
مشروع تطوير رأس الحمراء في شركة تنمية نفط عُمان ينال اعتماداً عالمياً للمباني الخضراء
08/08/2021
حصل مشروع تطوير رأس الحمراء التابع لشركة تنمية نفط عُمان على اعتماد عالمي للمباني الخضراء معترف به بوصفه دلالة دولية على تحقيق الاستدامة والريادة.

إذ نال المشروع اعتماد الريادة في الطاقة والتصميم البيئي ((LEED نظير تنفيذ استراتيجيات وحلول عملية وقابلة للقياس في مجالات تشمل التطوير المستدام للموقع، وكفاءة الطاقة، وتوفير المياه، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واختيار المواد وجودة البيئة الداخلية.

وقد حصلت عدة أنواع من المنازل والفلل في المشروع على تصنيف "لِيد" البلاتيني، وهو إنجاز يُعد الأول من نوعه في عُمان والمنطقة. كما يُعد نظام تصنيف المباني الخضراء "ليد" -الذي طوره المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC)- أكثر الأنظمة استخداماً على مستوى العالم.

وبفضل اتباع ممارسات التصميم والبناء والعمليات التي تعمل على تحسين البيئة وصحة الإنسان، تمنع المباني المعتمدة من "ليد" آثار التلوث في أثناء البناء وتعالج النفايات بدلاً من طمرها للمساهمة في الاقتصاد الدائري.

وفي هذه المناسبة، قال المهندس جابر السيادي، مدير مشروع تطوير منطقة رأس الحمراء: "يعد المشروع مثالاً فريداً على كيفية مساهمة العمل الابتكاري لفرق المشروع في إيجاد حلول محلية تساهم في إحداث فرق عالمي. كما إنه مساهم رئيسي في تحويل الطريقة التي نتبعها في بناء وتصميم وتشغيل مبانينا لتحقيق أعلى مستويات الاستدامة.

 

 

ويسرنا أن نساهم في استدامة البلاد بما ينسجم مع رؤية عمان 2040، وبما يتوافق مع معايير تصميم المباني الخضراء في تطويرنا الحديث لرأس الحمراء. وما هذا الاعتماد إلا دلالة على أن المشروع يتجه نحو تلبية معايير الاستدامة الدولية من خلال تحقيق الكفاءة وإيجاد بيئات داخلية صحية. كما إنه يقود التميز في المشاريع وأفضل الممارسات لجميع المبادرات التي تهدف إلى بناء مدن مستدامة وحديثة في عُمان".

ويذكر أن المباني الحاصلة على اعتماد "ليد" في رأس الحمراء تعود بفوائد بيئية كبيرة؛ إذ تؤدي إلى تخفيض انبعاثات الكربون وتوفير أعلى في المياه مقارنة بخط الأساس في الفلل التقليدية. وهذا بدوره يقلل من تكاليف التشغيل والصيانة، ويحافظ على الموارد مع إعطاء الأولوية للممارسات المستدامة وصحة الإنسان.