تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > شركة تنمية نفط عُمان تدشن حملة "استدامة" احتفاءً بيوم البيئة العُماني
شركة تنمية نفط عُمان تدشن حملة "استدامة" احتفاءً بيوم البيئة العُماني
08/01/2018
رعى سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز، احتفال شركة تنمية نفط عُمان اليوم (8 يناير) بيوم البيئة العُماني بفعالية ذات مستوى رفيع في مقرها الرئيسي بميناء الفحل، مسقط.
 
وشمل برنامج الحفل فيما شمل التوقيع على مذكرة تفاهم، وتدشين "استدامة"، حملة الشركة الجديدة في مجال إدارة الطاقة، والإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل مبادرة بيئية التي نظمتها وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان.
 
حضر الفعالية راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة، وغيره من المسؤولين بمن فيهم الدكتور سيف بن راشد الشقصي، المدير التنفيذي للمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني.
 
وبموجب بنود مذكرة التفاهم، ستتضافر جهود الشركة مع المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة لتبادل المعارف بين المؤسستين من خلال تنظيم مختلف البرامج والدورات التدريبية وحلقات العمل والمحاضرات. كما سينظر المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة أيضاً في إمكانية تبني أساليب "ليين" في مشاريعه بغية التحسين المستمر في العمل.
 
كما دشنت الشركة حملة "استدامة" التي ستدعم عملية تركيز الاتصال تحت منصة واحدة لجميع المشاريع الاستراتيجية التي تندرج تحت الطاقة والبيئة، ويجيء ذلك بناءً على تركيزها على الاستدامة.
 
وتهدف الحملة إلى غرس ثقافة بيئية إيجابية في شتى أرجاء السلطنة من خلال التركيز على ستة محاور رئيسية هي: الطاقة المتجددة، والناس، وكفاءة الطاقة، والبيئة، وتوفير الطاقة، والاقتصاد.
 
وأشاد سعادة سالم العوفي بدور الشركة الرائد في صون البيئة مشدداً على أن حملة استدامة "رسالة تنشد الإبداع في مجال التواصل".
 
وأضاف: "غالباً ما يتمركز الحديث عن الطاقة حول مصادر الطاقة المتجددة، ولا يُتطرق بالعادة إلى كفاءة استهلاكنا للطاقة أو سبل توفيرها. ولذا، فإن استدامة مبادرة رائعة حيث تسلط الضوء على هذين المحورين المهمين المتمثلين في كفاءة الطاقة وتوفيرها".
 
 ويذكر أن الشركة الآن في المراحل الأولى من رحلة التحول والتوسع من شركة تعنى بالوقود الأحفوري إلى شركة طاقة بالكامل، مع التركيز خصوصاً على الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية.
 
وفي هذا الشأن قال راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة: "إن إدارة الطاقة هي عامل حاسم في الشركة ونحن ننتقل تدريجياً إلى شركة طاقة بالكامل، والحدث اليوم بمناسبة يوم البيئة العُماني أتاح لنا الفرصة للإعلان عن مبادرات جديدة لدعم هذا التوجه. وفي إطار هذا التركيز على إدارة الطاقة والاستدامة فإن مذكرة التفاهم وحملة "استدامة" الجديدة ستمكننا من تقديم المزيد من القيمة لأصحاب الشأن المباشرين، بل وعُمان برمتها في هذا المجال الرئيسي".
 
إضافة إلى ذلك، أُعلنت نتائج جائزة أفضل مبادرة بيئية التي تهدف إلى إبراز دور الشركات في خدمة البيئة وخلق روح المسؤولية الجماعية في الحفاظ على البيئة، حيث حصلت شركة إسمنت عُمان على المركز الأول، في حين حصلت الشركتَين هودار للأعمال الهندسية ونفاذ للطاقة المتجددة على المركزين الثاني والثالث على التوالي.
 
 تضمّن حفل اليوم جولة في مبادرات الطاقة الخضراء التي تسلط الضوء على سلسلة من المشاريع والإنجازات البيئية التي تحققت في الشركة بما في ذلك مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات بميناء الفحل، ومشروع أمين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ومشروع "مرآة"، ومشروع التوربينات الصغيرة. كما عرضت Echo nature - وهي من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العُمانية - منتجاتها الصديقة للبيئة.
 
تجدر الإشارة إلى أن الشركة ملتزمة بضمان تنفيذها لكافة عملياتها وأنشطتها بطريقة مستدامة بيئياً. والشركة من الرواد في مجالات تشمل إدارة المياه والطاقة الشمسية واستخدام سلسلة من تقنيات توليد الطاقة في منشآتها. 
 
وفي فبراير القادم ستعلن الشركة عن الفائزين بالمسابقتين اللتين أُعلن عنهما في يوم البيئة العُماني 2017، حيث كان المسابقة الأولى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. تهدف هذه المسابقة إلى غرس ثقافة إيجابية في مجال البحوث البيئية في جميع أنحاء السلطنة، من خلال دعم طلبة المدارس وتشجيعهم على المشاركة في مسابقة مصممة بحيث تعزز وعيهم ونشاطهم البحثي في مجال الطاقة المتجددة.
 
وتهدف المسابقة  الثانية مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) إلى تشجيع ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في مسابقة مبتكرة لتوفير حلول تعين قطاع النفط والغاز على الحد من استهلاك الطاقة واستغلال المصادر المتجددة.