تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة). تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > شركة تنمية نفط عُمان توقع عقوداً خدمية طويلة الأجل لتعزيز القوى العاملة الوطنية
شركة تنمية نفط عُمان توقع عقوداً خدمية طويلة الأجل لتعزيز القوى العاملة الوطنية
24/03/2021
وقعت شركة تنمية نفط عُمان اليوم (24 مارس) عقوداً خدمية رئيسية بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي تشمل أعمال إنجاز المشاريع والصيانة والجاهزية في شمال منطقة امتياز الشركة وجنوبها.
وتتضمن العقود-التي وُقعت مع شركة الصناعات العربية للمشاريع وشركة الخدمات الفنية الخاصة- تصميم وتنفيذ أكثر من 200 مشروع داخل المحطات، ومن المقرر أن تستمر لمدة سبع سنوات مع خيار التمديد لثلاث سنوات أخرى.
 
وستتضاعف مستويات التعمين الحالية على مدى مدة سريان هذه العقود، لتسهم بذلك في إيجاد عدة آلاف من فرص العمل الإضافية للعمانيين، مع التركيز على الوظائف الماهرة والوظائف الإشرافية والهندسية.
 
ولقد استُحدث برنامج للتدريب المقرون بالتوظيف مما يتيح تدريب أكثر من 1000 موظف عماني وصقل مهاراتهم وتزويدهم بالمهارات الجديدة، كما سيُنقل أكثر من 1500 موظف عماني من الشركات الحالية المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عُمان للعمل في هذه العقود الجديدة.
 
ومن ناحية أخرى، سيعمُّ نفع هذه العقود الشركات المحلية المتعاقدة من الباطن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوجود أهداف محددة لكل فئة منهما، والتزام من جانب الشركات المتعاقدة لضمان الاستفادة من خدماتهم مع مراقبة ذلك.
 
 بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه العقود استراتيجية لتطوير شركة محلية لتنفيذ أعمال الصيانة والجاهزية في مجموعة عنقودية محددة في محفظة النفط والغاز بشركة تنمية نفط عمان، وذلك في غضون خمس سنوات.
 
ومن شأن هذا أن يبني على التركيز الحالي الذي تتبناه شركة تنمية نفط عُمان، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة أوكيو، والجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) لاستحداث شركة متعاقدة محلية وتطويرها في مجال أنشطة الصيانة الشاملة والوقائية، وذلك للاضطلاع بأنشطة صيانة منشآت النفط والغاز في أثناء عمليات التوقف عن العمل المخطط لها.
 
وقد أقيم حفل توقيع رسمي لمنح هذه العقود في المقر الرئيسي لشركة تنمية نفط عُمان في ميناء الفحل، وحضره المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان راؤول يستوشي، والرئيس التنفيذي لشركة الصناعات العربية للمشاريع صادق سليمان والمدير العام عامر السليماني، والرئيس التنفيذي لشركة الخدمات الفنية الخاصة رجيش ماني والمدير العام أليكس كلارك.
 
وفي هذا الشأن، قال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: "إن هذه الاتفاقيات الاستراتيجية توجد ثقافة يكسب فيها جميع الأطراف، سواء شركة تنمية نفط عُمان أو شركائنا الرئيسيين وعُمان، إذ إنها تزيد من كفاءة رأس المال، وتحقق وفورات بملايين متعددة من الدولارات، فضلاً عن تعزيز فرص القيمة المحلية المضافة.
 
وهي تمثل معياراً لأفضل الممارسات من خلال استخلاص الدروس المستفادة على مدار الـ 17 عاماً الماضية من عقود الهندسة والصيانة والبناء في مختلف أرجاء منطقة امتيازنا.
 
ونتوقع الانتقال بسلاسة من عقودنا الحالية في الأعمال داخل المحطات في الأشهر المقبلة، والعمل جنباً إلى جنب مع شركة الصناعات العربية للمشاريع وشركة الخدمات الفنية الخاصة لتقديم مجموعة كبيرة من المشاريع في محفظة أعمالنا بمسؤولية وكفاءة ووفق قواعد السلامة."
 
وأضاف راؤول قائلاً: "وإن نظرنا إلى الحجم الكبير لنطاق هذه العقود ومجالاتها، فإن تضمين هذه التحسينات في غضون 15 شهراً من مدة تقديم العطاءات في أثناء جائحة كورونا لهو إنجاز حقيقٌ بالإعجاب.
 
ولا يسعني إلا أن أهنئ وأشكر جميع المسؤولين عن تحقيق هذه الاتفاقيات، لأنها ستوجد بلا ريب قيمة استثنائية لشركتنا وللبلاد".
 
إن نطاق هذه العقود وحجمها مهم للغاية، إذ ستشمل تنفيذ أعمال الصيانة والجاهزية ومقترحات تحسين الحقول وأنشطة الصيانة الشاملة والوقائية، ومشاريع الحقول البنية.
 
وبموجب شروط هذه الصفقات، ستنفذ شركة الصناعات العربية للمشاريع أعمال إنجاز المشاريع في شمال منطقة الامتياز رقم (6) وأعمال الصيانة والجاهزية في جنوبها، في حين ستكون شركة الخدمات الفنية الخاصة مسؤولة عن أعمال إنجاز المشاريع في جنوب منطقة الامتياز وأعمال الصيانة والجاهزية في شمالها.
 
ولقد أثيرت أكثر من 70 فكرة رئيسية للتحسين المستمر خلال حلقات العمل لتحفيز الأداء العالي وتحسين الكفاءة والقيمة المحلية المضافة والتسليم، وضُمنت تلك الأفكار في العقود.
 
وقال أليكس كلارك، المدير العام لشركة الخدمات الفنية الخاصة: "إن هذه العقود الرائدة تمثل مستوى جديداً من التعاون بين شركة تنمية نفط عُمان وشركة الخدمات الفنية الخاصة، إذ هي امتداد لعلاقة طويلة الأمد استمرت لأكثر من ثلاثة عقود وشملت تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في عُمان. ولعل ما هو أهم من ذلك أن هذه العقود بمنزلة خطوة كبيرة نحو الأمام لتطوير القوى العاملة المحلية وتوظيفها.
 
وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، ستعمل شركة الخدمات الفنية الخاصة على تطوير العمانيين في جميع مستويات تنظيم العقود من القوى العاملة في موقع العمل إلى قيادة العقود وإدارتها. كما سيضمن منح هذه العقود استمرار شركتنا في البناء على سجلها المثير للإعجاب والمكرّس لتحقيق غايات النمو والتدريب الوطنية".
 
أما الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات العربية للمشاريع صادق سليمان فقد قال: "إن شركة الصناعات العربية سعيدة بمنحها هذه العقود طويلة الأجل، التي تجسد ثقة شركة تنمية نفط عُمان في قدرات المتعاقدين المحليين وكفاءاتهم لإنجاز خدمات وفق مستويات عالمية.
 
وستنتهج شركة الصناعات العربية في تنفيذها لهذه العقود زيادة القيمة المحلية المضافة وتوظيف القوى العاملة الوطنية، وتوفير التدريب والتطوير اللازمَين لهم وتزويدهم بالمهارات الجديدة حسب الحاجة، فضلاً عن إشراك شركات المجتمع المحلي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنميتها حتى أقصى قدر ممكن. كما أننا نرى هذه العقود على أنها منصة مثالية لجلب الابتكار والكفاءات التي ستساهم بلا أدنى شك في رفع مستوى الكفاءة الكلية لصناعة الهيدروكربونات في عمان".