تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
clicker
Skip Navigation LinksHome > ar > news > press-releases > افتتاح مركز عمليات شبكة الغاز
افتتاح مركز عمليات شبكة الغاز
28/10/2018
رعى معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز، حفل الافتتاح الرسمي لمركز عمليات شبكة الغاز التابع لشركة تنمية نفط عُمان.

 

رعى معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز، حفل الافتتاح الرسمي لمركز عمليات شبكة الغاز التابع لشركة تنمية نفط عُمان.
ويُعنى هذا المرفق المتطور – الموجود في حقل سيح رول – بمراقبة الإنتاج من محطات الغاز الثمان التابعة للشركة والتنسيق بين عملياتها آنياً لضمان وصول الغاز إلى المستهلكين بطريقة آمنة وموثوقة وبكفاءة. وقد جهزت الشركة المركز بأحدث التقنيات والبرمجيات الحديثة 
التي تتيح إلقاء نظرة شاملة على كامل شبكة الغاز في الشركة، وإدارة عملياتها مركزياً ومراقبة شتى المرافق التي تشرف عليها مديرية الغاز.
الجدير بالذكر أن الافتتاح يأتي في إطار احتفاء الشركة بإكمالها 40 عاماً في إنتاج الغاز بدون انقطاع.
وتفضل معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي أيضاً بافتتاح مركز سكني دائم جديد للموظفين بالقرب من مركز عمليات شبكة الغاز، والذي من شأنه استيعاب الموظفين وزوار مركز عمليات شبكة الغاز.
وفي هذا الشأن قال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: "إننا سعيدون بتدشين هذا المرفق المهم الذي يمثل إنجازاً كبيراً في مسيرة إمداد السلطنة بالغاز بنحو آمن وبكفاءة منذ أربعة عقود. وفي الحقيقة هذا المركز هو جزء من استراتيجية مديرية الغاز في الشركة الرامية إلى  تقديم خدمة ممتازة لزبائننا عبر تحسين توفّر المحطات والتقليل من الأعطال التي تطرأ في شبكة الغاز."

 أضاف راؤول قائلاً: "لقد شهدنا توسعاً في شبكة الغاز لدينا ومحطات المعالجة وآبار الإنتاج، وسوف يساعدنا هذا المركز على تحسين التنسيق بين عملياتنا وتعزيز إنتاجنا من الغاز إلى أفضل حد."

"ويمكننا مركز عمليات شبكة الغاز أيضاً من التركيز على إدارة العرض والطلب على مستوى شبكة الغاز برمتها، فالأهمية الاستراتيجية للغاز كما هو معلوم بالغة بالنسبة للبلاد، وأتقدم بالثناء إلى كل من عملوا دون كلل ولا ملل في سبيل ترجمة هذا المشروع إلى واقع ملموس."

وقد عملت الشركة مع شركة هنيول العالمية للتكنولوجيا لإنشاء هذا المرفق، تمكيناً للموظفين لاتخاذ قرارات أسرع وتحديد المشكلات وتوقع الطلب والإنتاج في أي وقت على مدار الساعة. ومن جهته قال المهندس سالم السكيتي، مدير مديرية الغاز بالشركة: "يوفر مركز عمليات شبكة الغاز للشركة الأدوات والبيئة الضرورية لمواجهة التحديات التشغيلية على مدار الساعة."

وأوضح قائلاً: "لقد جمعنا الموظفين وإجراءات العمل والتكنولوجيا تحت سقف واحد، وستيسر لنا هذه المنهجية المتكاملة الاستفادة المثلى من كافة الموارد المتوفرة بين أيدينا. والمهم أن هذا المركز يساعد فرقنا على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع وأذكى مستفيدين من وجود جميع مشغلي غرف التحكم ومنسقي الشبكة في الحقول قريبين من بعضهم لتحديد المشكلات وحلها بسرعة أكبر بكثير. وسيعزز في الوقت نفسه إدارة التوقعات قريبة المدى من الحقول، وسيمضي قدماً بإنتاج الغاز والمكثفات."

 

يشار إلى أن أولى سطور قصة إنتاج الغاز في شركة تنمية نفط عُمان خطها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – عندما تفضل فافتتح رسمياً في 29 أكتوبر 1978 أول محطة لمعالجة الغاز الطبيعي في السلطنة وذلك في حقل جبال ضمن منطقة امتياز الشركة.