clicker
برنامج إمداد والأهداف الوطنية​
دور برنامج إمداد في التعمين

يعمل فريق إمداد بشركة تنمية نفط عُمان عن كثب إلى جانب وزارة العمل والمتعاقدين مع الشركة لتقليل عدد الباحثين عن عمل في السلطنة من خلال التوظيف المباشر، وإعادة الاستيعاب، والنقل، ومن خلال برامج التدريب المقرون بالتوظيف والتدريب على رأس العمل.

ويهدف فريق الأهداف الوطنية إلى تحقيق قيمة مضافة للقوى العاملة العمانية في قطاع النفط والغاز والقطاعات الأخرى. وترمي الشركة من تدريب هؤلاء الشباب ودعمهم إلى تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية عبر برامج تدريبية وتعليمية في مختلف المجالات المهنية مثل الكهرباء والميكانيكا واللحام.

أهداف التدريب

الهدف الرئيسي للفريق هو تحقيق القيمة للبلاد من خلال تعزيز توظيف العمانيين الماهرين في الشركات المتعاقدة مع الشركة، وفي قطاع النفط والغاز عموماً، كما نهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مجال التعمين، وإبراز ما هو ممكن حقاً، والدفع قدماً بالقطاع حتى يحدث فارقاً إيجابياً مستداماً في النتائج.

تتعهد الشركات المتعاقدة بتوظيف عدد من العمانيين بناء على متطلبات التعمين فيها؛ وهذا الالتزام يعكس عدد الشباب الذين يدربهم برنامج الأهداف الوطنية. وعليه، لا يبدأ الشاب التدريب إلا بعد التوقيع على عقد (التدريب المقرون بالتوظيف). وفي الأساس، يهدف التدريب إلى رفد القطاع الخاص بحاجته من الكوادر العمانية الماهرة، فضلاً عن العمل مع الشركات العاملة في هذا القطاع لتأمين الوظائف للباحثين عن عمل المسجلين رسمياً.

ومنذ تدشين هذا البرنامج في عام ٢٠١١، ساهمت الشركة في إيجاد أكثر من ٣٠ ألف فرصة عمل وتدريب وإعادة استيعاب للعمانيين لدى الشركات المتعاقدة

الهدف: "الاستفادة من القيمة التي يُحتَفظ بها في البلاد من خلال تعظيم قوى عاملة عمانية ماهرة ومستدامة لقطاع الطاقة الجديدة على مستوى البلاد".

أهداف برنامج إمداد
  • تعزيز فرص العمل للعمانيين من خلال بناء المواهب وتطوير الكفاءات الفنية والمهنية الماهرة.
  • تحديد فرص إيجاد الوظائف بما في ذلك التنويع في جميع أرجاء قطاع الطاقة الجديد على مستوى البلاد.
  • تحقيق حلول قوى عاملة حقيقية ومستدامة لفائض الأيدي العاملة في جميع القطاعات.
  • تحقيق التعمين الحقيقي والمستدام من خلال مجالات القيمة المختلفة في برنامج إمداد.
  • المساهمة في تحديد الوظائف الجديدة وتكرارها عبر الصناعة والبلاد.
  • زيادة نسبة التعمين في الشركات المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان إلى 70٪ بحلول عام 2025
ركائز برنامج إمداد الأربع وتعريف موجز بها

التوظيف المباش​ر

تُحدد أهداف التعمين في العقود في أثناء حلقات عمل استراتيجية القيمة المحلية المضافة. إذ تُصمم أهداف التعمين لكل عقد وتُحدد لكل فئة من فئات القوى العاملة والمسميات الوظيفية. ويتيح ذلك للشركة المتعاقدة توجيهاً واضحاً وخطة بيّنة خلال مدة العقد فيما يتعلق بالوظائف التي سيشملها التعمين، فضلاً عن الإبلاغ عنها في نظام المراقبة والإبلاغ ((M&R لضمان الامتثال.

التدريب

التدريب المقرون بالتوظيف

يُجري البرنامج مسحاً للشركات المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان لتقييم الوظائف المتاحة في مختلف فئات العمل، حيث يكون مستوى التعمين منخفضاً والطلب مرتفعاً في جميع أرجاء الشركات المتعاقدة. يعمل كل من فريق إمداد ورؤساء التخصصات الوظيفية في الشركة ومسؤولي العقود ومهندسي العقود على تطوير برنامج تدريبي مع اعتماد دولي لرفع مهارات الباحثين عن عمل العمانيين ومساعدتهم في الحصول على وظائف مجزية. وهذه البرامج متوائمة مع توجهات الصناعة.

التدريب على رأس العمل

مبادرة لسد فجوة ما بين الدراسة النظرية ومتطلبات العمل. كما تهدف إلى تقديم شهادات أو تراخيص محددة مطلوبة في مكان العمل. تتعاون الشركة مع الشركات المتعاقدة معها لتطوير البرنامج وتوفير التمويل المطلوب خلال فترة التدريب. ويحصل المتدربون على تدريبهم في مواقع الشركات المتعاقدة ويُسجلون بصفتهم موظفين لدى الشركات المتعاقدة.

إعادة الاستيعاب والنقل

إعادة الاستيعاب: يدير فريق برنامج الأهداف الوطنية نقل فائض القوى العاملة العمانية من العقود المنتهية أو المنهية والمعرضين لخطر التسريح إلى عقود أخرى جارية ذات نطاق مختلف داخل شركة تنمية نفط عمان.

النقل: يسهل فريق برنامج الأهداف الوطنية نقل الموظفين العمانيين من عقد حالي / منتهٍ إلى عقد جديد بنطاق العمل نفسه، وفقاً للمادة 48 من قانون العمل العماني.

غيرها

  • فرص القيمة المحلية المضافة
  • برنامج المنح الدراسية لأبناء المجتمع المحلي
  • برنامج توطين
  • منصة رخاء
  • برنامج إعداد
  • مشروع تعزيز القوى العاملة العمانية في أنشطة الصيانة الدورية​